كلام أهل العلم السابق(3

Posted on
  • by
  • ابوالياس
  • in
  • Label:
  • مجاهد

    ** قال رحمه الله: ما أدري أيُّ النعمتيْن عليَّ أعظمُ: أن هداني للإسلام، أو عافاني من هذه الأهواء[1].

    قتادة

    ** قال رحمه الله: مَنْ أُعْطِيَ مالاً أو جمالاً أو ثيابًا أو علمًا ثم لم يتواضع فيه، كان عليه وبالاً يوم القيامة[2].

    القرطبي

    ** قال رحمه الله: الرَّحمة رقَّةٌ يَجِدُهَا الإِنْسَانُ فِي نفسه عند رُؤية مُبْتَلًى، أو صغيرٍ، أو ضعيفٍ، تَحْمِلُهُ عَلَى الإحسان له، واللُّطف والرِّفق به، وَالسَّعْيِ في كشف ما به[3].

    [1] الدارمي (309)، والبيهقي: شعب الإيمان 10/29، حديث رقم (4330).

    [2] ابن أبي الدنيا: التواضع والخمول 1/94.

    [3] أبو سعيد محمد بن محمد الخادمي: بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 4/151.
    أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    ** احرص على الموت توهب لك الحياة[1].

    ** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك[2].

    ** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].

    ** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].

    ** أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[5].

    ** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق[6].

    ** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[7].

    ** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[8].

    ** إن عليك من الله عيونًا تراك[9].

    ** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا[10].

    ** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[11].

    ** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[12].

    ** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه[13].

    ** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[14].

    ** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[15].

    ** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[16].

    ** ليست مع العزاء مصيبة[17].

    ** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[18].

    ** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[19].


    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    ** قال : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[20].


    عثمان بن عفان رضي الله عنه

    ** قال : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[21].

    ** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه[22].

    ** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[23].


    علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    ** قال : الصبر مطية لا تكبو[24].

    ** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[25].


    أبو الدرداء رضي الله عنه

    ** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها[26].


    الحسن بن علي رضي الله عنهما

    ** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[27].


    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    [1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.

    [2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.

    [3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

    [4] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

    [5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.

    [6] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.

    [7] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

    [8] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

    [9] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

    [10] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.

    [11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.

    [12] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

    [13] الميداني: المصدر السابق 1/390.

    [14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.

    [15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

    [16] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.

    [17] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

    [18] الميداني: السابق 1/390.

    [19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.

    [20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.

    [21] البيهقي: شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149).

    [22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.

    [23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.

    [24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.

    [25] اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب ص132.

    [26] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 1/314، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.

    [27] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683

    0 komentar:

    Posting Komentar

    koment :

     
    Copyright (c) 2011 Moslemblog's byAbu ilyas.